في إطار تعزيز قدرات مهنيي الصحة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة، احتضنت قاعة الاجتماعات بالمركز الصحي الحضري “بت غلام” بمدينة تازة، يومي 22 و23 يونيو 2026، دورتين تكوينيتين خصصتا للتعريف بالإرشادات الجديدة الخاصة بالأمراض غير المعدية.
وشهدت هذه الدورة، التي أشرف على افتتاحها المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ورئيسة مؤسسة SRES، مشاركة أطر طبية وتمريضية تابعة لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالإقليم، حيث شكلت مناسبة لتبادل الخبرات وتعزيز المعارف المرتبطة بالتكفل بهذه الفئة من الأمراض التي تمثل أحد أبرز التحديات الصحية على الصعيدين الوطني والدولي.
وخلال أشغال الدورة، تم تسليط الضوء على حجم العبء الذي تمثله الأمراض غير المعدية، مع استعراض التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للفترة 2019-2029 الرامية إلى الوقاية من هذه الأمراض وتحسين جودة التكفل بالمصابين بها.
كما ركزت العروض والنقاشات على تحيين المفاهيم والمصطلحات المعتمدة، وتحديد الفئات المستهدفة، إلى جانب تقديم مقاربات جديدة للعلاج والتتبع تعتمد على خوارزميات حديثة للتكفل بالمرضى. وتم تعزيز الجانب النظري من خلال تمارين تطبيقية وأنشطة محاكاة وألعاب أدوار ساهمت في تقريب مختلف المستجدات من المشاركين.
وفي الجانب التقني، تم تقديم الأدوات الحديثة المعتمدة في تدبير وتتبع الأمراض غير المعدية، من خلال عرض نظام معلوماتي جديد وآليات التتبع ومؤشرات التقييم، بما يساهم في تحسين نجاعة الخدمات الصحية وضمان تتبع أفضل للمرضى.
وفي ختام الدورة، نوه المسؤولون بالمجهودات التي بذلها المؤطرون والميسرون لإنجاح هذا التكوين، معبرين عن شكرهم للمشاركين على تفاعلهم الإيجابي والتزامهم، ومؤكدين أهمية مواصلة برامج التكوين المستمر لمواكبة المستجدات العلمية وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.