نجيب التشيش
شهدت مدينة واد أمليل، مساء اليوم، حادثاً مؤثراً بعدما تمكن عدد من شباب المدينة من إنقاذ فتاة في العشرينات من عمرها كانت تحاول وضع حد لحياتها من فوق سطح إحدى العمارات السكنية.
وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تدخل عدد من المواطنين والشباب الذين كانوا بعين المكان في الوقت المناسب، حيث نجحوا في ثني الفتاة عن تنفيذ محاولتها وإنقاذها من خطر محدق، في مشهد استنفر مختلف المصالح المعنية.
وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان عناصر الدرك الملكي بواد أمليل والسلطة المحلية وعناصر الوقاية المدنية، حيث جرى التكفل بالفتاة ونقلها إلى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بمدينة تازة قصد إخضاعها للفحوصات الطبية اللازمة وتقديم الرعاية الضرورية لها.
ويعيد هذا الحادث إلى الواجهة تنامي حالات الانتحار ومحاولات الانتحار بإقليم تازة خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول الأسباب والدوافع الاجتماعية والنفسية والاقتصادية الكامنة وراء هذه الظاهرة المقلقة.
وتطالب فعاليات مدنية وحقوقية بضرورة فتح نقاش جاد ومسؤول حول هذه الظاهرة، وتعزيز آليات المواكبة النفسية والدعم الاجتماعي للفئات الهشة، إلى جانب تكثيف برامج التوعية والتحسيس من أجل الحد من تكرار مثل هذه الحوادث التي تخلف آثاراً عميقة على الأسر والمجتمع.